الاستثمار الزراعي في تركيا، مزاياه وأهم مناطقه

مقدمة عن الاستثمار الزراعي بتركيا

نقدم لكم في هذه المادة معلومات عن الاستثمار الزراعي في تركيا سواء من حيث أهم المدن الزراعية في تركيا وأنسب مناطق زراعة الجوز أو زيت الزيتون أو البندق أو الفستق العنتابي أو غيرها من الزراعات في تركيا.

وتعد تركيا من بين الدول الزراعية حيث تساهم في زراعة محاصيل زراعية متنوعة يدخل العديد منها في التصدير خاصة أنها تجمع بين الظروف المناخية الملائمة لهذه الزراعات والتربة الخصبة.

لماذا الاستثمار الزراعي في تركيا؟

قد يتساءل البعض منا لماذا تركيا تشتهر بالزراعة؟ والجواب باختصار نذكره عبر عدة أرقام من بينها أن الأراضي التركية الصالحة للزراعة تعادل 35.5% من مساحة تركيا الإجمالية.

كما أن هناك 24 مليون هكتار في تركيا تستثمر في مجال الزراعة من بينها 18.4% مساحات مروية، أما المنتجات الزراعية في تركيا وأهمها الخضروات فتشكل ما يقارب 76% من إجمالي الإنتاج المحلي الزراعي بالبلاد.

ومن أكثر المنتجات الزراعية التي تشتهر تركيا بزراعتها هي البندق والتين المجفف والمشمش والزبيب والفستق والقطن وزيت الزيتون والفليفلة وبعض الخضروات والحمضيات وأنواع معينة من الفواكه.

وتبلغ قيمة الإنتاج السنوي من المنتجات الزراعية في تركيا قرابة 17 مليار دولار أمريكي ويساهم القطاع الزراعي في البلاد بتشغيل أكثر من 21% من إجمالي الأيدي العاملة.

ما هي مزايا الاستثمار الزراعي في تركيا؟

شرعت الحكومة التركية في تشجيع الإنتاج الزراعي في البلاد عبر فتح الباب للأجانب بالمشاركة في الاستثمار عبر عدة قرارات سهلت على المستثمرين عمليات الاستثمار.

ولعل من بين أهم هذه القرارات أن المستثمر الزراعي معفى من الضرائب لسنوات بالإضافة لتقديم قروض بدون فوائد للمستثمرين الزراعيين هذا عدا عن سهولة عمليات شراء الأراضي الزراعية وتخصيصها لهذا العمل.

ولحق بالتسهيلات الممنوحة من الحكومة التركية تسهيلات أخرى للمستثمرين الزراعيين الذين يهتمون أيضاً بالاستثمار ضمن الثروة الحيوانية مثل تربية الأبقار أو الأغنام أو افتتاح المداجن أو غير ذلك.

وتمتد التسهيلات إلى إطلاق العديد من مراكز البحوث المهتمة بتطوير الزراعة في تركيا بالإضافة لدعم الحكومة التركية المستثمرين الزراعيين بالآلات الزراعية اللازمة.

أهم المدن الزراعية في تركيا

ما يميز تركيا أن كل مدينة تشتهر بزراعة نوع من أنواع المنتجات الزراعية وسنذكرها وفق القائمة التالية لتعمّ الفائدة وليطلع المستثمر في مجال الزراعة بتركيا على هذه المعلومات الضرورية إن كان جاداً بهذا الاستثمار.
والمدن الزراعية التي تشتهر بالزراعة هي كالتالي:

  • مدينة أضنة

تشتهر بزراعة الحمضيات مثل الليمون والبرتقال والفراولة واليوسفي “المندرين”.

  • مدينة قونيا

ومن أبرز المحاصيل الزراعية التي تشتهر المدينة بزراعتها هي الحبوب باختلاف أنواعها حيث تحتوي على أكبر مساحة قابلة للزراعة في تركيا.

  • مدينة أنطاليا

إن كنت تبحث عن أراضٍ يمكن استثمارها في زراعة الخضار بأنواعها ويتوفر فيها مناخ مساعد على ذلك فعليك بالاتجاه نحو أنطاليا والتي تشتهر بزراعة مختلف أنواع الخضار.

  • مدينة إزمير

تشتهر إزمير بإنتاج ورود الزينة، حيث تُعرف بأنها “مدينة الورود” بالإضافة لإنتاج الثمار والمحاصيل الزراعية المتنوعة.

  • مدينة أوردو

تشتهر مدينة أوردو التركية بزراعة محاصيل الفواكه باختلاف أنواعها بالإضافة إلى شهرتها في مجال إنتاج التوابل.

  • مدينة إزنك

وهي من المدن التركية التي تشتهر بإنتاج أشجار الزيتون بشكل عام.

  • مدينة غازي عنتاب

وتشتهر مدينة عنتاب بشكل عام بزراعة أشجار الفستق الحلبي من النوعية الممتازة بالإضافة إلى الخضروات وأهمها الفليفلة.

  • مدينة ريزا

تعد هذه المدينة التركية المصدر الأول لإنتاج الشاي، حيث يمكن ملاحظة وجود هكتارات من حقول الشاي في أنحاء المدينة.

أسئلة وأجوبة حول الاستثمار الزراعي في تركيا

نورد هنا بعض الأسئلة والأجوبة الشائعة حول الاستثمار الزراعي في تركيا وهي وفق ما يلي:

  • هل الاستثمار الحيواني إلى جانب الاستثمار الزراعي مربح في تركيا؟

نعم بالطبع، يمكنك الاطلاع على العديد من المشاريع الزراعية الناجحة في تركيا، فقط عليك الوقوف على متطلبات الاستثمار وانتظار النتائج.

ولكن بشكل عام فإن الاستثمار الزراعي ليس ذا ربح سريع إنما يتنامى الربح مع مرور الوقت خاصة إن مرت سنوات وعمّرت الأشجار وازدادت أعداد رؤوس الأبقار أو الأغنام أو غيرها.

  • أين يمكن الاستثمار في مزارع الزيتون في تركيا؟

إن أكثر منطقتين تلائمان زراعة الزيتون في تركيا هما منطقة بحر إيجة شمال غربي تركيا ومنطقة هاتاي جنوب البلاد.

  • هل الاستثمار في مزارع الجوز في تركيا مُربح؟

في عام 2019 بلغ عدد أشجار الجوز في تركيا حوالي 10 ملايين شجرة، كما تصدر تركيا شتلات الجوز لأكثر من 40 دولة، ونعتقد بأن هذه الأرقام تكفي للإجابة على السؤال.

أما مناطق زراعة الجوز في تركيا فهي كثيرة وأبرزها مناطق موغلا ودينزلي وأديمان وصقاريا وبينكل وأورفا ومانيسا وأيدن وأورفا وغيرها.

خاتمة عن الاستثمار الزراعي بتركيا

إن كنت جاداً في الاستثمار الزراعي بتركيا فهناك الكثير من الخيارات المتاحة أمامك، كما يمكنك إلى جانب الاستثمار الزراعي الدخول في الاستثمار الحيواني أيضاً وهذا ما سيزيد من فرص كسبك لمال إضافي وتعدد مصادر دخلك.

ولكن بشكل عام فإن الاستثمار في مجال الزراعة في تركيا يحتاج إلى رأس مال كبير ولصبر أما النتائج فهي في غالب الأحيان جيدة.

إقرأ أيضاً:

You might also like