الاستثمار الصناعي في تركيا – مزاياه وأهم مناطقه

مقدمة عن الاستثمار الصناعي بتركيا

سعت الحكومة التركية في العقود الأخيرة لتوفير بنية تحتية صلبة للاستثمار الصناعي في مختلف المجالات وذلك لتنمية الصناعات المحلية ودعمًا لتصدير المنتجات والصناعات التركية لمختلف أرجاء العالم.

ويعتبر القطاع الصناعي من أهم القطاعات الاستثمارية في تركيا، حيث يساهم بحوالي 29.5% من الناتج القومي للبلاد، ويعمل حوالي 20.5% من الأيدي العاملة التركية في قطاع الصناعة.

تمهيد عن الاستثمار الصناعي في تركيا

يجذب الاستثمار الصناعي في تركيا كبار المستثمرين في هذا القطاع ما أدى إلى اهتمام الدولة بميدان الصناعة بشكل خاص لتصبح هناك أكثر من 284 منطقة صناعية منظمة تتوزع في أنحاء البلاد.

وساهم التطور الصناعي في تركيا إلى تخصص العديد من المناطق الصناعية بمجالات معينة مثل صناعة الأثاث في قيصري وصناعة السيارات وقطع الغيار الخاصة بها في إزمير وغيرها.

وتسعى تركيا إلى توسيع نطاق الاستثمار الصناعي عبر افتتاح عشرات المدن الصناعية الجديدة في مختلف أنحاء تركيا خلال السنوات القادمة.

ويعتبر توافر وتنوع المواد الخام والمواد الأساسية أحدى أسباب نجاح الاستثمارات الصناعية في تركيا، إلى جانب الأيدي العاملة الخبيرة في شتى أنواع الاستثمار.

وقد ساعد موقع تركيا الاستراتيجي والواصل بين أسيا وأوربا وتمركزها في نقطة الوصل بين الشرق والغرب، في تعزيز أهميتها في قطاع الصناعة وسهّل في وصول البضائع بسرعة عالية وتكاليف منخفضة لمختلف أرجاء العالم.

أهم الاستثمارات الصناعية في تركيا

تشتهر تركيا بريادتها في مختلف القطاعات الصناعية على مستوى العالم، ومن أهم الصناعات التي تشتهر بها تركيا:

  • الصناعات النسيجية والملبوسات
  • صناعة الإلكترونيات والأجهزة الكهربائية
  • الصناعات الغذائية
  • الصناعات الكيميائية
  • صناعة الأثاث والمفروشات
  • صناعة الحديد والصلب
  • صناعة السيارات وقطع الغيار
  • الصناعات الدفاعية والعسكرية
  • صناعة المكائن وخطوط الإنتاج

مميزات الاستثمار الصناعي في تركيا

باتت تركيا من أهم الدول المصدرة للآلات وخطوط الإنتاج الصناعية سواء في الشرق الأوسط أو على مستوى العالم مما جعلها تتجه إلى تشجيع قطاع الصناعة بشكل عام عبر عدة قرارات وتسهيلات.

ومن أبرز التسهيلات التي يحظى بها المستثمر الصناعي في تركيا ما يلي:

  • من يدخل بميدان الاستثمار الصناعي يتمتع بالإعفاء من ضريبة العقارات لخمس سنوات من تاريخ تأسيس منشأته.
  • إعفاء المخلفات الصلبة من ضرائب البلدية في حال لم تكن المنطقة الصناعية تستفيد من خدمات البلدية.
  • تخفيف تكاليف فواتير المياه والكهرباء والغاز الطبيعي والاتصالات ومزايا أخرى.
  • الحصول على الجنسية التركية مع أفراد العائلة في حال كان مبلغ الاستثمار يزيد عن 500 ألف دولار أو تم توظيف 50 موظفاً تركياً على الأقل.
  • الحصول على حسومات كبيرة وإعفاءات من الضرائب على التصدير.

ومن يسأل هل يمكن الاستثمار في تركيا بمبلغ بسيط فهناك بعض أفكار الصناعات قد لا تحتاج إلى رأس مال ضخم مثل الصناعات اليدوية وغيرها.

كيف تؤسس شركة في تركيا
كيف تؤسس شركة في تركيا

ما هي شروط الاستثمار الصناعي في تركيا؟

هناك بعض الشروط التي لابد من توفرها عند الإقدام على الاستثمار في تركيا ومن أبرزها ما يلي:

  • يجب توفير 10 آلاف ليرة تركية كحد أدنى لرأس مال الشركة التي سيتم تأسيسها في تركيا.
  • لابد من توفير جواز سفر مترجم للغة التركية ومصدق من قبل النوتر.
  • يجب على الأجنبي المستثمر أن يستخرج الرقم الضريبي الخاص به من دائرة الضرائب.
  • يجب أن يحصل الأجنبي على موافقة أمنية من أجل السماح له بتأسيس شركة في تركيا.

وبشكل عام يعامل القانون التركي المستثمرين الأجانب معاملة تقترب من معاملة المواطن التركي من حيث الالتزامات المالية والضرائب وغير ذلك.

وفي حال كنت تفكر بالاستثمار الصناعي في تركيا وترغب بافتتاح شركة صناعية، يمكنك الاتصال بفريق دليلك في تركيا حيث يمكننا تقديم هذه الخدمة مقابل أجر بسيط.

أشهر المدن الصناعية في تركيا

رغم وجود عشرات المدن الصناعية النشطة في تركيا والتي تحتوي على مئات المعامل التي تعمل في مجالات مختلفة إلا أن أكثر المدن الصناعية شهرة هي وفق التالي:

أهم المناطق الصناعية في اسطنبول
أهم المناطق الصناعية في اسطنبول

المدينة الصناعية “أوستيم”

وتقع هذه المدينة الصناعية في أنقرة وتعتبر من أكبر المناطق الصناعية وتحتوي على معامل نشطة في مجالات عديدة أبرزها الصناعات النسيجية والطبية والبلاستيكية وقطع السيارات والمفروشات والأدوات الرياضية والمنزلية وغيرها.

المدينة الصناعية “سوسب”

وهي من أشهر المدن الصناعية التي تمتد على مساحة واسعة في ولاية سكاريا، أما مصانعها فتشتهر بصناعة المنتجات البلاستيكية والتقنية والمعدنية والكهربائية والصحية والطبية والرياضية بالإضافة إلى الأدوات المنزلية والصناعات الورقية وغيرها.

المدينة الصناعية “إيتوسب”

وتقع في إسطنبول حيث تضم عدة معامل ضخمة تنشط في مجال صناعة الأثاث والنسيج والجلديات والصناعات الطبية والورقية والتقنية والكهربائيات والأدوات المنزلية وغيرها.

المدينة الصناعية “توساب”

وتقع في بورصة وتشتهر معامل هذه المدينة بصناعة الأقمشة والخيوط باختلاف أنواعها والحقائق والستائر وغيرها من منتجات صناعية أخرى.

ولم نذكر ما سبق وفق ترتيب المدن الصناعية في تركيا من حيث قوة الإنتاج أو المساحة أو غير ذلك، بل رصدنا لكم أشهر المناطق الصناعية في تركيا.

ولمعرفة أهم المناطق الصناعية في تركيا والتعمق في القراءة يمكنكم زيارة المقال التالي: “أهم المناطق الصناعية في تركيا“.

خاتمة عن الاستثمار الصناعي بتركيا

لا توجد عيوب من وراء الاستثمار الصناعي في تركيا بل تغلب المزايا في حال تمت المقارنة بين تفاصيل المزايا والعيوب خاصة في ظل تنامي الاقتصاد التركي مع مرور الوقت.

وفي حال كنت تخطط للاستثمار الصناعي في تركيا فيمكنك استشارة فريق دليلك في تركيا والاستفسار عما يتعلق بمجال الاستثمار الصناعي في البلاد.

You might also like