دراسة حول خطوط إنتاج الشيبس في تركيا

يعتبر مشروع إنتاج الشيبس والمقرمشات من الأفكار الناجحة في أيامنا هذه بسبب تغير النمط الغذائي في حياة أغلب المجتمعات فأصبحت أغلب جلسات الكبار والأطفال لا تخلو من مختلف أنواع الشيبس والمقرمشات. ولهذا نقدم لكم دراسة مُبسطة عن مشروع إنتاج الشيبس والمقرمشات.

مدخل إلى خطوط انتاج الشيبس

كنا في مقالات سابقة قد قدمنا نظرة عامة عن أهم خطوط الإنتاج في تركيا، ولا سيما خطوط إنتاج الشيبس. وبينا لكم معلومات تحيط بالمشروع بشكل عام كالمدن التي يمكن أن تكون مناسبة لشراء الآلات بالإضافة لمراحل الإنتاج بشكل عام، ويمكنكم العودة اليها.

وعند إنشاء معمل يحوي خط إنتاج للشيبس في تركيا لابد من البدء من الأساسيات وفي شرحنا هذا سوف نحدد لكم الأساسيات اللازمة بدءًا من الشؤون القانونية لإنشاء شركة في تركيا وحتى أماكن شراء خطوط الإنتاج وأفضل الشركات المُختصة في هذا المجال.

الخطوات الأساسية لتأسيس معمل إنتاج شيبس في تركيا

عند التفكير ببدء مشروع معمل إنتاج شيبس في تركيا، من الأفضل الإحاطة بالمشروع من كافة جوانبه، لذلك نقدم لكم في دليل تركيا الصناعي الخطوات الضرورية للبدء بمشروع معمل شيبس في تركيا. ونبدأ بالتالي:

أولاً: لابد من تأسيس شركة وترخيصها في المجال المذكور وهي خطوة أولية في جميع الأعمال المقامة على الأراضي التركية. وكنا قد شرحنا في مقال سابق حول موضوع تأسيس الشركات في تركيا وأنواعها والخطوات الواجب على المستثمر اتباعها لإنشاء شركة في تركيا.

ثانياً: لابد من القيام ببعض الاستشارات القانونية لضمان العمل السلس والسليم في تركيا ويمكن طلب الدعم في هذا المجال من فريق دليل تركيا الصناعي، حيث نوفر لكم فرص التواصل المباشر مع أفضل الشركات الاستشارية والقانونية في تركيا.

فضلًا عن الأمور القانونية، ينبغي التفكير بمكان ومدينة تأسيس المشروع، من حيث وفرة الأيدي العاملة في المدينة وسعة السوق الاستهلاكية فيها وإمكانية التصدير منها وتوافر المواد الأولية فيها. وكنا قد بينا في مقالات سابقة عن أهم المدن الصناعية في تركيا وميزاتها، ومن أهم هذه المدن يمكننا اقتراح اسطنبول وبورصة وإزمير وغازي عنتاب.

ثالثاً: تحديد المُنتج بدقة وحصر خيارات التصنيع والأصناف، وذلك بسبب التنوع الكبير في أنواع الشيبس وأصنافه من حيث طرق إنتاجه والمواد الأولية اللازمة وحجم خط الإنتاج وتكلفته. فالموضوع يرتبط بشكل وثيق بحجم رأس المال المُراد وضعه في الاستثمار. ونذكر بعض أنواع خطوط إنتاج الشيببس وأشهرها في تركيا:

  • خط إنتاج شيبس الذرة (Mısır irmiği ekstruder Üretim Hattı) المعروف بسميد الذرة وله عدة أحجام مرتبطاً بما يتطلبه السوق المستهدف
  • خط إنتاج رقائق البطاطا الشيبس (Patates cipsi üretim hattı) كما مثيلاته له عدة أحجام.
  • خط انتاج حبيبات الذرة (mısır pelleti).
  • خط انتاج حبيبات البطاطا (patates pelleti).

ملاحظة:

  1. لا يمكن ذكر جميع أنواع خطوط إنتاج الشيبس لكثرتها وتعدد موديلاتها، حيث يمكن التعديل على أي نوع منها بشكل عام وبعض الشركات تقوم بتصاميم حسب الطلب لتناسب السوق المُستهدف واحتياجات المُستثمر.
  2. يعد كل من خط انتاج حبيبات الذرة (mısır pelleti) و خط انتاج حبيبات البطاطا (patates pelleti) من نفس نوع الخطوط التي تستخدم خاصية القلي في التحضير.

رابعاً: تحديد السوق المستهدف ودراسته، فدراسة السوق المُستهدف تعتبر إحدى المعايير الأساسية التي ترسم مسار عمل أي مشروع، فمن خلال دراسة السوق يمكننا تحديد الجودة والحجم والطاقة الاستيعابية والطاقة الانتاجية اللازمة والنكهات والنوعيات الواجب العمل عليها.

فالمضي في أي مشروع بدون إجراء دراسة دقيقة للسوق المُستهدف قد يُفاجئ المستثمر ويؤدي لنتائج غير متوقعة قد تكون كارثية. فالسوق المُستهدف بتحرك بشكل عام ضمن قواعد عامة ثابتة ومسارات مُتغيرة ينبغي دراستها جميعًا.

وإن كانت تركيا هي السوق المُستهدفة في مشروعكم، يمكنكم التواصل مع فريق دليل تركيا الصناعي لتقديم دراسة موسعة حول السوق التركية.

خامساً: القيام بدراسة جدوى اقتصادية للمشروع وتعتبر هذه من أهم الخطوات قبل البدء بأي مشروع فتجاهل هذه الخطوة سوف يؤدي إلى ما لا تحمد عقباه. وتعد دراسة الجدوى في وقتنا الحالي من المُسلمات لكل الشركات المتوسطة والكبرى إلا أنها ما زالت غريبة بعض الشيء على المشاريع الناشئة والصغيرة.

سادساً: معرفة تفاصيل خط الإنتاج المراد الاستثمار به، ويتم ذلك عن طريق طلب عروض أسعار من الشركات المصنعة ومقاربته مع دراسة الجدوى التي أعددناها.

مثال عروض أسعار خطوط إنتاج الشيبس في تركيا

وفي ما يلي مثال عن التفاصيل التي من الممكن أن نجمعها من عروض الأسعار.

إسم خط الإنتاجعدد المراحل اللازمة للوصول لمنتج نهائيالسعة الإنتاجية
(8 ساعات يومياً و300 يوم بالسنة)
خط إنتاج رقائق البطاطا الشيبس8648.000kg
خط إنتاج شيبس الذرة
(سميد الذرة)
6364.000kg
(خط انتاج حبيبات الذرة)+(خط انتاج حبيبات البطاطا)545.000kg
تفاصيل خطوط إنتاج الشيس

ملاحظة: جميع الأرقام تقريبية وتعتمد على دراسات جدوى مُخصصة، لذلك فلكل دراسة وعروض أسعار مُعطيات وأرقام ونتائج مُختلفة تبعًا لمتطلبات العميل الأساسية.

أسعار خطوط إنتاج الشيبس في تركيا

بالحديث عن أسعار خطوط إنتاج الشيبس المنتشرة في تركيا، يمكننا هنا تقسيم الخطوط إلى قسمين:

القسم الأول: وهو خطوط إنتاج رقائق البطاطا الطبيعية وتعد هي الأعلى قيمة وسعر بين خطوط إنتاج الشيبس بشكل عام. وبمعطيات وتقديرات بسيطة يمكننا إعطاء أسعار تقريبية على الشكل الآتي:

خطوط إنتاج الشيبس
  • سعر الخط انتاج بقدرة إنتاجية 300 كغ في الساعة يتراوح سعرها ما بين 200-300 ألف دولار أمريكي بشكل تقريبي.
  • سعر الخط انتاج بقدرة إنتاجية 400 كغ في الساعة يتراوح سعرها ما بين 300-350 ألف دولار أمريكي بشكل تقريبي.
  • سعر الخط انتاج بقدرة إنتاجية 800 كغ في الساعة يتراوح سعرها ما بين 450-500 ألف دولار أمريكي بشكل تقريبي.

القسم الثاني: وهو خط إنتاج شيبس الذرة ومثيلاتها وتختلف أسعارها بشكل كبير لارتباطها بالحجم الذي يكون متفق عليه قبل التصميم غالباً. و كقيمة تقريبية لماكينات وخط إنتاج شيبس الذرة متوسط الجودة والطاقة الإنتاجية، يُمكننا إعطاء سعر تقريبي يبدأ من 25 ألف دولار أمريكي.

تنويه: جميع القيم المذكورة هي تقريبية وليست حقيقية لكنها تفي بالغرض المراد، ولا يمكن إعطاء الأرقام الدقيقة إلا بعد تقديم مواصفات واضحة من قبل العميل لتتم دراسة التكلفة على أساسها.

ماكينات شيبس في تركيا بأيدي سورية

بعد قدوم السوريين نتيجة الظروف التي ألمت بهم إلى تركيا وانخراط السوريين في سوق العمل التركي والتزام أصحاب الشركات المُنتجة بالمعايير الموضوعة من قبل الحكومة التركية، أصبح السوريين جزء من سوق العمل التركي الكبير وأثبتوا جدارتهم في منافسة المنتجين الأتراك في العديد من المجالات وكان أهمها خطوط الإنتاج بشكل عام.

فالسوريين لم يأتوا لتركيا بأيدي فارغة، حيث أضاف صناعيي حلب خصوصاً وسوريا عموماً بصمة مشرفة على الصعيد الصناعي في تركيا، وذلك لكون مدينة حلب سابقاً هي الأولى في الشرق الأوسط في جميع المجالات الصناعية.

وتعتبر هذه نقطة مهمة يمكن الاستفادة منها بما يخص مشروع انتاج الشيبس، فتوافر المعامل والشركات التي تتكلم باللغة العربية يُعطي أريحية في التعامل والوصول والتنسيق في مجال مُعقد مثل خطوط الإنتاج.

للمزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع وطلب دراسة تفصيلي حول مشروع إنتاج شيبس سواء في تركيا أو استيراد الماكينات من تركيا، يمكنكم التواصل مع فريق دليل تركيا الصناعي.

لمعلومات أكثر حول الموضوع يرجى التواصل معنا على الرقم +905387777123

You might also like