شركات تصنيع السيارات في تركيا

شركات ووكالات صناعة السيارات في تركيا

تتوفر شركات ووكالات صناعة السيارات في أنحاء تركيا ويبدو أن هذه الشركات توسّع من أعمالها ونشاطاتها في تركيا مع مرور الوقت خاصة مع توفر البيئة المساعدة لوكالات تصنيع السيارات العالمية في البلاد.

ويأتي نشاط وكالات تصنيع السيارات العالمية في تركيا بالتزامن مع اهتمام الصناعيين الأتراك في مجال صناعة السيارات، بل وصلوا خلال السنوات الأخيرة لإنجازات من أبرزها الإعلان عن أول سيارة محلية الصنع “TOGG”.

شركات تصنيع السيارات في تركيا

في هذه الفقرة نتحدث في نبذة قصيرة عن أبرز وكالات وشركات تصنيع السيارات المتوزعة في أنحاء تركيا محاولين من خلال ذلك تسهيل عمليات البحث على القرّاء.

وفيما يلي أبرز الشركات ووكالات تصنيع السيارات في تركيا:

شركة تويوتا في تركيا

تعد تويوتا موتور من أهم الشركات العالمية الشهيرة في مجال تصنيع السيارات ولها فرع يعتبر من أهم فروعها في البلاد.

ويقع المقر الرئيسي لشركة تويوتا في تركيا في ولاية صقاريا شمال غربي تركيا.

ومن أبرز السيارات التي تصنعها شركة تويوتا في تركيا هي كورولا وفيرسو، ولا تصنع الوكالة السيارات لضخها فقط في السوق التركي بل لتصديرها إلى بلدان أخرى، حيث يصدر مصنع تويوتا في تركيا إنتاجه من السيارات لأكثر من 50 دولة حول العالم.

شركة فيات في تركيا

تعتبر شركة فيات في تركيا من أبرز شركات تصنيع السيارات في البلاد ويقع مقرها الرئيسي في منطقة شيشلي في ولاية إسطنبول وتصنع أكثر من موديل من سيارات فيات.

ومن أبرز موديلات سيارات فيات في تركيا هي سباريدير وإكس 500 وبونتو ولينا وإيجا وإيجا دفع رباعي ودوبلو بانوراما وريمونتا وبانده وغيرها.

وتشتهر الشركة أيضاً في مجال تصنيع السيارات الكبيرة وسيارات الشحن والنقل الكبيرة بالإضافة إلى قطع الغيار اللازمة لموديلات السيارات المصنعة في الشركة.

شركة هوندا في تركيا

منذ عام 1992م وفرع شركة هوندا لصناعة السيارات في تركيا قائم في البلاد حيث يختص في مجال تصنيع السيارات والدراجات النارية.

ويقع مصنع شركة هوندا في منطقة جبزي الواقعة قرب ولاية كوجالي وتبعد حوالي 44 كم من ولاية إسطنبول، وتنتج العديد من موديلات السيارات والدراجات النارية.

ومن بين أهم أنواع السيارات المصنعة من هوندا في تركيا هي سيارات الدفع الرباعي بالإضافة للسيارات الصغيرة مثل سيفيك وأكورد وجاز.

أما بالنسبة لمن يبحث عن المركز الرئيسي لشركة هوندا في تركيا فهو يقع في منطقة بهشه لفلر في إسطنبول.

شركة فورد أوتوسان في تركيا

ويعتبر مصنع فورد أوتوسان مصنع مشترك بين كل من شركة فورد لتصنيع السيارات وشركة كوتش القابضة التركية، حيث تحول مصنع تركيا إلى مصنع لقطع غيار مركبات فورد.

ويقع مصنع فورد أوتوسان في حي جولغوك الواقع بولاقة كوجالي غربي تركيا، ويتم إنتاج معظم موديلات فورد، كما يوجد فرع آخر للمصنع في ولاية إسكي شهير ويصنع هناك الشاحنات الكبيرة.

ولمعرفة مدى أهمية مصانع فورد أوتوسان في تركيا فإن 85% من مبيعات فورد تذهب إلى دول مختلفة في أوروبا.

شركة كارسان في تركيا

تعد شركة كارسان من أهم شركات تصنيع السيارات التجارية في تركيا وتم تأسيسها في عام 1966م أما مقر الشركة الرئيسي فهو في ولاية بورصة شمال غربي تركيا.

وللشركة العديد من الموديلات من بينها Karsan J10 التي أنتجت في عام 2010 ولا تزال موجودة في الأسواق إلى الآن بالإضافة للنموذج الأولي من موديل كارسان الجديد.

شركة هيونداي أسان

نشطت مصانع هيونداي في تركيا منذ عام 1990 وبعد تطويرات لحقت مصانع هيونداي في البلاد باتت اليوم تنتج أكثر من 215 ألف سيارة بمختلف الموديلات.

أما موقع الشركة الرئيسي فيقع في منطقة أليكاهية القريبة من كوجالي، أما عدد العاملين في شركة هيونداي أسان فوصل إلى 2500 عاملاً.

وتصنع الشركة الكثير من موديلات السيارات الخاصة بهيونداي ويتم عرض منتجاتها في الأسواق المحلية بالإضافة للتصدير إلى خارج تركيا.

شركة أوتوكار في تركيا

تعتبر شركة أوتوكار التركية من أبرز الشركات التي تنشط في مجال الصناعات العسكرية البرية وهي متخصصة في مجال تصنيع العربات العسكرية.

كما أن الشركة تهتم في صناعة المدرعات المحمية وبمميزات فائقة الدقة والتقنية أما المشروع الرئيسي الذي تسعى لتطبيقه فهو صناعة دبابة تركية بمميزات خارقة.

شركة مرسيدس بنز في تركيا

تعتبر مصانع شركة مرسيدس بنز في تركيا من أقدم مصانع ووكالات تصنيع السيارات في تركيا حيث بدأت نشاطاتها منذ عام 1967م ففي عام 2017 احتفلت بمرور 50 سنة على نشاطها في تركيا.

وفي عام 2018، توسعت الشركة وزادت من استثماراتها لتصل إلى قرابة 1،1 مليار ليرة تركية، أما ما تصنعه فهو يتراوح بين السيارات الخاصة الصغيرة والحافلات والشاحنات المختصة بالنقل.

شركة أوياك – رينو في تركيا

تعتبر هذه الشركة من أنشط شركات ومصانع السيارات في تركيا ولعل من أبرز موديلات السيارات التي أنتجتها هي سيارات “ميغان سيدان”.

وتقع مصانعها في عدة ولايات تركية ولكن أبرزها في ولاية بورصة أما ما يميزها فهو نشاطها حيث حصلت على لقب أكبر منتج للسيارات بتركيا في عام 1998م.

شركة توفاس في تركيا

تنشط شركة توفاس لتجميع السيارات منذ عام 1966م، وفي عام 1971م بدأت توفاس مع أوياك – رينو على تأسيس خطوط إنتاج للسيارات في تركيا.

وباتت الشركة اليوم بالتعاون مع عدة وكالات لتصنيع السيارات مساهمة في تحويل تركيا إلى أكبر شركة مصنعة للسيارات التجارية الخفيفة والحافلات في الاتحاد الأوروبي.

خاتمة عن وكالات تصنيع السيارات في تركيا

تتنوع وكالات وشركات تصنيع السيارات في تركيا ولعل تفضيل الوكالات العالمية لتركيا من أجل افتتاح مصانع جديدة هو لموقع البلاد المتميز والذي يعتبر وجهة مفتوحة نحو دول أوروبا.

ويبدو أن تركيا تتجه إلى إحراز تطوراً ملحوظاً في صناعة السيارات خاصة بعد الإعلان عن السيارة المحلية الصنع TOGG والتي سيبدأ الإنتاج منها خلال السنوات القادمة.

مواضيع قد تهمك..

* متابعة قناتنا على التيلغرام : دليلك تركيا الصناعي



You might also like