كيف تؤسس شركة في تركيا؟

كيف تؤسس شركة في تركيا

من المعروف لدى المتابعين أن السوق التركي يشهد انتعاشاً غير مسبوق على المدى السنوات الاخيرة.

مما جعل السوق التركية تجذب ألاف التجار و الصناعيين العرب و الاجانب لفتح مقرات لهم في تركيا و انشاء شركات تمثلهم، وتاتي عليهم بعائد ارباح كبير نظرا للتطور الذي يشهده الاقتصاد التركي في شتى المجالات التجارية و الصناعية و قطاع الزراعة و غيرها.

الاستثمار في تركيا اصبح سهل جدا و ذلك يعود لسلاسة قانون العمل و الانظمة التجارية و الصناعية التي تم اصلاحها عند استلام حزب العدالة و التنمية مقاليد الحكم في تركيا.

وقد منحت الحكومة في تركيا تسهيلات للمستثمرين في تركيا من حيث توفير تسهيلات كبيرة تخص انشاء الشركات و اقامة اصحاب الشركات و عوائلهم في تركيا و سهلت واقع الحياة و الاندماج لكل من يريد الاستثمار في تركيا.

فرص الاستثمار في تركيا

اكبر قطاعات و فرص الاستثمار في تركيا هو الاستثمار العقاري و الزراعي و التجاري و الصناعي بالاضافة الى الكثير من فرص الاستثمار في تركيا من الممكن ان تلبي حاجات و مطالب اي شخص يريد الاستثمار في تركيا بشكل قانوني و عند تفكيرك في البدء في الاستثمار يجب عليك انشاء شركة في تركيا لكي تدخل السوق التركي بشكل قانوني

انشاء شركة ذات المسؤولية المحدودة (.Ltd. Şti)

هي شركة يتم تأسيسها من خلال واحد على الأقل من الأشخاص الحقيقيين أو الكيانات القانونية من اسماء تجارية او صناعية وخمسين على الأكثر، وتكون مسؤولية المساهمين محدودة على رأس المال المكتتب به والمدفوع من قبل المساهمين.

هذه الشركة تخولك العمل في تركيا بعدة مجالات مثل التصدير و الاستيراد من تركيا و قطاعات السياحة و الخدمات و العقارات و الصناعة الخ…

الأوراق المطلوبة لتأسيس شركة في تركيا

أولاً– الاوراق الثبوتية صورة عن جواز السفر فقط 4 صورة شخصية الموافقة الامنية التي تتيح لك انشاء الشركة في تركيا

ثانياً – رأس مال الشركة رأس مال الشركه هو النقطه الاهم في تأسيس الشركه حيث ان القانون التركي ينص علي ان الحد الادني لراس المال هو ١٠ الاف ليره تركية ولكن هذا النوع من رأس المال لا يتيح لك اي صلاحيات وذلك لان القانون التركي يعامل الشركه حسب راس مالها لذلك نقول لك ان الحد الادني للراس المال هو ١٠٠ الف ليره تركية و هو رأس المال الاكثر رواجا لدى شريحة التجارة و الاستيراد و التصدير و باقي الفعاليات الخدمية.

رأس مال 100 الف يفيدك كثيرا في مايلي ♦ القدرة علي الحصول علي اذن عمل او اقامه عمل لان اقل من ذلك لا يمكنك الحصول علي اقامه عمل ♦ القدرة علي الانضمام الي المنظمات التجارية التركيه مثل التورساب او الموصياد وغيرها من تجمعات الشركات ورجال الاعمال التركية ♦ القدرة علي عمل تعاقدات كبيرة او استيراد او تصدير البضائع بشكل اسهل

يتم ايداع فقط ربع رأس المال اي انه لو كان رأس مالك ١٠٠ الف سيكون المبلغ المراد ايداعه هو ٢٥ الف ليره يتم ايداع هذا المبلغ وحجزه في البنك لمدة اسبوع وهي الفترة اللازمه لتأسيس الشركه وبعد ذلك يمكنك سحبه بموجب ورقة تاخذها من غرفة التجارة عند اتمام تسجيل شركتك في غرفة التجارة.

ملاحظات مهمة: من اجل استصدار اقامة المستثمر في تركيا يجب ان يكون حصة كل شريك مبلغ 40 الف ليرة تركي على الاقل اي انه اذا كان هناك شريكان 50 الف كل شريك كافية اما اذا كنتم 3 شركاء يجب ان يكون راس مال الشركة 120 الف ليرة تركي ليحق لثلاث شركاء استصدار اقامات عمل.

المصدر: دليلك في تركيا

لمحة عن مصروفات الشركة السنوية المتوقعة

عند انشاءك شركة في تركيا سيرتب عليك ضرائب و مصاريف شهرية و سنوية

المصاريف الشهرية يجب دفع لمحاسب الشركة القانوني كل شهر مبلغ 350 ليرة تركية يجب دفع ضريبة الشوباج لدائرة الضرائب حوالي 150 ليرة يجب تأمين مقر حقيقي لشركتك

مصاريف سنوية يجب دفع مبلغ 1000 ليرة كضريبة سنوية عن الشركة يجب دفع مبلغ 750 ليرة ثمن دفاتر الشركة المعتمدة للسنة كاملة

مرحلة تنفيذ انشاء الشركة

المرحلة التالية في كيف تؤسس شركة في تركيا هي كالآتي:

الخطوة الثانية … كتابة عقد تاسيس الشركة يتم كتابة عقد تاسيس الشركة و تعين المدير و اختيار اسم الشركة و عدد و اسماء الانشطة التجارية التي ستعملون بها و ايضا يكتب في العقد مبادئ تاسيس الشركة كاملة.

بعد كتابة العقد و التوقيع عليه من قبل جميع الاطراف بالذهاب الى دائرة الضرائب لاستخراج الرقم الضريبي و من ثم الى النوتر – كاتب العدل التركي لتقوم بتصديق عقد تاسيس الشركة، ويتم هذا بحضور المدير الذي تم تعينه و بحضور باقي الشركاء او وكلاءهم ان كانوا غير متواجدين.

هنا يصبح لديك الوثيقة القانونية باسم الشركة التجاري و بموجب هذا العقد تستطيع فتح حساب البنك التجاري باسم الشركة.

الخطوة الثالثة … فتح الحساب البنك للشركة وايداع راس المال

هنا ستقوم بفتح حساب بنكي بأسم الشركه في البنك الذي تختاره، و هناك الكثير من البنوك نذكر منها بنك كويت تورك بنك ايش بانكا بنك زراعات بنك وقف بنكاسي سيتم وضع ربع راس المال .. مثال لو كان راس المال المكتوب في عقد تاسيس الشركة 100 الف ليرة تركي يتم وضع 25 الف ليرة تركي و بموجب ايصال الايداع يتم فتح السجل التجاري للشركة في غرفة التجارة في اسطنبول.

تستطيع سحب راس المبلغ المودع بعد حوالي 10 ايام

المرحلة الرابعة .. مرحلة تسجيل الشركة في غرفة التجارة

في هذه المرحلة ستقوم بتسجيل الشركة في غرفة التجارة و استلام وثيقة السجل التجاري المرقم و ايضا استلام وثيقة الفعاليات التجارية من غرفة التجارة ايضا.

المرحلة الخامسة .. التسجيل لدى الصحيفة الرسمية

في هذه المرحلة ستقوم بتحضير واستلام وثيقة اثبات اعلان الصحيفة المعتمدة لغرفة التجارة و يعتبر هذا الاعلان ذو اهمية كبيرة سيطلب منك كثيرا في مستقبل العمل في شركتك.

المرحلة السادسة.. اعتماد التوقيع استخراج ورقة ( امضا سوركا سي)

الان بعد الحصول علي جميع الاوراق اللازمه وانهاء اجراءات غرفة التجارة في اسطنبول والحصول على وثيقة السجل التجاري

المرحلة الاخيرة وهي مرحلة اعتماد التوقيع الرسمي , وهذه المرحلة يتم تعيينك كالمفوض بالتوقيع بأسم الشركة وتقوم بعمل اعتماد توقيعك امام كاتب العدل وبعد هذه الخطوه تم تأسيس الشركة بالفعل.

قد يهمك أيضاً:

* متابعة قناتنا على التيلغرام : دليلك تركيا الصناعي

You might also like