تجارة الالبسة في تركيا

تعد تجارة الالبسة في تركيا من أكثر أنواع التجارة الرائجة في تركيا وفي أوساط المستثمرين الأجانب عامة والعرب خاصة.

مدخل إلى تجارة الالبسة التركية

كان من شأن الإنفتاح التجاري الذي تشهده تركيا اليوم أن يحسن من قطاع تجارة الألبسة على الصعيدين الداخلي والخارجي. حيث شهدت تركيا تقدمًا ملحوظاً في مجال تجارة الألبسة وتصديرها وارتفع الطلب على الألبسة التركية عالميًا وذلك بسبب الجودة وسهولة المعاملة في الأسواق التركية والتي سمحت بتصدر سوق الألبسة الجاهزة في تركيا عالميًا.

فقد اكتسبت تجارة الالبسة الجاهزة في تركيا سمعة طبية نتيجة لجودة البضائع المصدرة والتي باتت تدخل ضمن قائمة المنتجات المُفضلة في البلدان الأوربية بمختلف أنواعها.

وما يميز منتجات الألبسة التركية اعتمادها عالى المواد الخام المُصنعة محليًا مما يضفي على القطعة الرونق والحرفة التركية الأصلية. فلو لاحظنا أن أكبر الشركات التي تصدر الألبسة في تركيا هي نفسها من تقوم بتصنيع الخيط ونفسها من تقوم بمعالجته وتهيئته للتصنيع.

إحصائيات مهمة في مجال تجارة الالبسة في تركيا

وفي آخر إحصائية نشرت في أغسطس العام الماضي بلغت قيمة الصادرات من تجارة الالبسة التركية ما يقارب 1.5 مليار دولار أمريكي بنسبة زيادة وصلت إلى 10.87% عن نفس الشهر في العام 2019.

وكانت الدول الأوروبية قد تصدرت قائمة أكثر الدول المستوردة للملابس التركية الجاهزة بما نسبته النصف تقريباً.

قيمة الاستيراد بالدولاراسم الدولة المستوردة
271 مليونألمانيا
250 مليوناسبانيا
183 مليونالمملكة المتحدة
125 مليونهولندا
78 مليونفرنسا
71 مليونالولايات المتحدة
38.758 مليونالنمارك
38.656 مليونايطاليا
إحصائية الدول الأوروبية المستوردة للألبسة التركية

وكان للسوريين تأثير ايجابياً في زيادة الإنتاجية ونقل عن وكالة أناضول التركية في تصريحات سابقة لها،فإن السوريين بعد قدومهم إلى تركيا وافتتاح العديد من المصانع ولا سيما المتخصص بألبسة الأطفال حسن من سرعة الإنتاج وجودته وجلب العديد من الزبائن الجدد إلى السوق التركية

أصناف الألبسة الجاهزة في تركيا

ويمكن تصنيف الملابس التركية التي يتم تصديرها إلى عدة تصنيفات وهي كالآتي:

  • الالبسة النسائية: سواء اللانجري أو الملابس العادية.
  • الألبسة الرجالية: سواء الألبسة الداخلية أو الملبوسات العادية.
  • الألبسة الولادية: بمختلف أنواعها بدءًا من البيبي وصولًا إلى ألبسة المحير.

وتتميز الالبسة التركية بتنوعها الكبير من ناحية الموديلات والتصاميم والخامات والجودة التي تناسب كافة الفئات. حيث تُصنع تركيا ملبوسات عالية الجودة مُطابقة للمعايير الأوروبية والأمريكية بالإضافة للألبسة الشعبية التي تناسب الفئات المتوسطة والأسواق ذات الدخل المنخفض.

وضعت جمعية المصدرين الأتراك عام 2018 خطة لزيادة صادرات الألبسة الجاهزة في تركيا، حيث وصلت الزيادة نتيجة الخطط المُتبعة لما يُقارب 50% عن الأعوام السابقة.

مناطق توزع شركات الالبسة في تركيا

كما حال جميع الصناعات في تركيا فالمدن الصناعية تعد المركز الرئيسي لانتشار شركات بيع وإنتاج الألبسة الجاهزة في تركيا.

وهنالك العديد من الوكالات والشركات التي تقوم بعرض منتجاتها على المواقع الإلكترونية الخاصة بها.

ولا يتطلب البحث عن شركات بيع الملابس في تركيا اي عناء فأغلب الشركات التركية الكبيرة تقدم خدمات البيع في مواقعها الإلكترونية إما اللغة الإنجليزية أو اللغة العربية.

كما أن الشركات العربية بالعموم والسورية خصوصاً تقدم تغطيةً وإحاطةً جيدة في ما يخص تجارة الألبسة الجاهزة في تركيا. فتعد اسطنبول الأولى في هذا المجال فالعديد من المعامل التي تغذي أوروبا وأمريكا تتركز في اسطنبول

ثم تأتي ازمير ثانياً ويليها كل من تكيرداغ وبورصة ودنيزلي وأنقرة ومرسين وأضنة بالإضافة غازي عنتاب والتي تضم عشرات المصانع السورية والتي تُصدر لجميع دول العالم وخصوصًا العراق والخليج.

خريطة تقريبية لأماكن نشاط تجارة الملابس الجاهزة والمنسوجات في تركيا

بسبب تعدد شركات صناعة الألبسة التركية الجاهزة واحتدام المنافسة، فلابد للتاجر أن يحظى ببعض المساعدة من مكاتب مختصة أو من شركات تؤمن له عروض أسعار مناسبة.

وللحصول على معلومات أكثر وأدق يمكنكم التواصل مع فريق دليل تركيا الصناعي الذي سيجيب عن كل تساؤلاتكم.

You might also like