خطوط إنتاج الشيبس في تركيا

لمحة عن خطوط إنتاج الشيبس في تركيا

احتلت تركيا مركز الريادة في قطاع صناعة الآلات وخطوط الإنتاج في منطقة الشرق الأوسط وذلك لما تقدمه من تسهيلات كبيرة للمُصنعين والمستوردين والمُصدرين والمستثمرين بشكل عام.

وتعتبر صناعة خطوط الإنتاج بأنواعها من أهم الصناعات المحلية التركية والتي تُشكل جزءًا مهمًا من الصادرات التركية إلى مختلف أرجاء العالم. حيث تصدرت تركيا قائمة المنتجين والمُصدرين للآلات وخطوط الانتاج في منطقة الشرق الأوسط وذلك لما تتمتع به البضائع التركية من جودة وإتقان في الصناعة ومنافسة في السعر.

وتحتل خطوط إنتاج الشيبس التركية مكانة مرموقة من حيث الطلب عليها وانتشارها في دول الرق الأوسط بشكل خاص وذلك بسبب الجودة والمتانة والتقنيات المتقدمة المُستخدمة في صناعة خطوط إنتاج الشيبس بمختلف أنواعها.

وتشتهر تركيا بصناعتها لخطوط إنتاج الشيبس المتكاملة بأنواع وأحجام مختلفة تلبي كافة احتياجات ومتطلبات الإنتاج والتصدير، والجدير بالذكر أن الصناعيين السوريين قد تمكنوا من وضع بصمة واضحة في تطوير صناعة خطوط الانتاج بشكل عام وخطوط إنتاج الشيبس بشكل خاص.

أنواع خطوط إنتاج الشيبس في تركيا

يُمكن تقسيم خطوط إنتاج الشيبس المُصنعة في تركيا إلى أربعة أنواع عامة، وهي كالآتي:

  • خط إنتاج شيبس الذرة (Mısır irmiği ekstruder Üretim Hattı) المعروف بسميد الذرة.
  • خط إنتاج رقائق البطاطا الشيبس (Patates cipsi üretim hattı) وهي رقائق البطاطا الطبيعية.
  • خط انتاج حبيبات الذرة (mısır pelleti).
  • خط انتاج حبيبات البطاطا (patates pelleti).

وكل نوع من هذه الأنواع ينقسم لعدة موديلات حسب الشركة المُصنعة لخط الانتاج وحسب متطلبات المُستثمر وسوق التصريف. وسنتحدث عن موديلات خطوط انتاج الشيبس في مقال لاحق.

مكونات خط انتاج الشيبس

تختلف مكونات خطوط انتاج الشيبس المُصنعة في تركيا باختلاف النوع والشركة المنُنتجة، كما وتختلف مكونات خط انتاج شيبس الذرة عن خط انتاج شيبس رقائق البطاطا الطبيعية، ولكن هناك خصائص عامة تجمع كل الأنواع السابقة ومكونات موحدة وهي كالآتي:

مكونات خط إنتاج رقائق الشيبس

يتألف الخط من 7 مكونات مرتبة كما يلي: ماكينات التقشير ثم وحدة الغسيل والتعقيم ثم ماكينات التقطيع ثم وعاء القلي والتحضير ثم وحدة المعالجة الحرارية ثم ماكينات التغليف.

مكونات خط إنتاج شيبس الذرة

يتألف الخط من 4 مكونات مرتبة كما يلي: ماكينات القلي والتحضير ثم وحدة معالج اكسترودر ثم ماكينات المسؤولة عن التنكيه ثم ماكينات التغليف.

مكونات خط انتاج حبيبات الذرة وحبيبات البطاطا

ويتألف الخط من 3 مكونات مرتبة كما يلي: ماكينات القلي والتحضير ثم الماكينات المسؤولة عن التنكيه ثم ماكينات التغليف.

مراحل انتاج الشيبس

تقسم مراحل إنتاج الشيبس بحسب النوع المراد انتاجه وفق الجدول الآتي:

اسم الخط عدد مراحل الإنتاج تفاصيلــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــها
خط إنتاج رقائق البطاطا الشيبس8البطاطا الخام ← التقشير ←الغسل والتنظيف ←التقطيع ←القلي والتحضير ←المعالجة الحرارية ←التعبئة والتغليف ←الإرسال للسوق
خط إنتاج شيبس الذرة6تجهيز سميد الذرة← التحريك← معالج اكسترودر← التنكيه← التغليف ←الإرسال إلى السوق
خط انتاج حبيبات الذرة
+
خط انتاج حبيبات البطاطا
5تجهيز المادة الخام←القليو التحضير ← التنكيه ← لتغليف ←الإرسال إلى السوق
مراحل إنتاج الشيبس على حسب خط انتاجه

أشهر مناطق صناعة خطوط إنتاج الشيبس في تركيا

تنتشر معامل خطوط إنتاج الشيبس بشكل عام في المدن الصناعية الكبرى التي تؤمن إمكانية الوصول إليها بشكل سهل دون تكاليف إضافية.

وتأتي العاصمة التجارية و الصناعية التركية اسطنبول في المرتبة الأولى من حيث انتشار معامل تصنيع خطوط إنتاج الشيبس، وتليها العديد من المدن أهمها إزمير وغازي عنتاب وبورصة وأنقرة وكوجالي وأنقرة. وتعد كل من اسطنبول وغازي عنتاب ذات طابع مميز في التصنيع لتواجد العديد من الصناعيين العرب والسوريين فيها.

تكلفة خط انتاج الشيبس في تركيا

يرتبط عامل التكلفة بشكل أساسي بحجم الاستثمار المراد القيام به، كما ويختلف بحسب جودة المواد المُستخدمة و حجم خط الانتاج والعديد من العوامل التي سوف نفصلها في مقال آخر.

ويمكن تقدير تكلفة تصنيع خط انتاج شيبس في تركيا وأسعاره بحسب القيم المُعطاة من المستثمر فيما يتعلق بحجم خط الإنتاج والسوق المستهدف والطاقة الانتاجية وجودة الألات وأجزائها.

يمكنكم التواصل مع فريق دليلك تركيا الصناعي لتزويدكم بأسعار وتكلفة خطوط إنتاج الشيبس في تركيا بشكل مُفصل.

ملاحظة: تم إعداد المقالة بناءاً على معلومات في العموم و لم نتوسع بالشرح لكثرة أنواع وموديلات خطوط الإنتاج وأصنافها وطرق تصنيعها ولا سيما في دولة مثل تركيا.

هل تتوفر خطوط انتاج شيبس مستعملة في تركيا؟

ما يميز السوق التركية بشكل عام هو التنوع الموجود فيه من حيث الجودة والسعر الأمر الذي ينتج عنه توافر العديد من الفرص التي يستطيع المستثمر اقتناصها مثل شراء خطوط الإنتاج المستعملة وبأسعار منافسة.

وتتوفر في تركيا العديد من المواقع الإلكترونية التي توفر خدمة العثور على خطوط إنتاج وماكينات صناعية مستعملة.

وتعد الآلات الصناعية المستعملة بالعموم و خطوط الإنتاج المستعملة على الخصوص في بعض الأحيان فرصةً لخفض تكاليف المشروع في حال كان في بداياته أو لشرائها بسعر مُنافس لاستعمالها كقطع غيار.

وتتواجد الماكينات الصناعية المستعملة في كافة أرجاء تركيا وخصيصًا في اسطنبول وغازي عنتاب، ويمكنكم التواصل مع فريق دليل تركيا الصناعي لتسهيل الأمر عليكم بهذا الشأن.

You might also like