أشهر أسواق النحاسين في تركيا والصناعات اليدوية النحاسية

صناعة النحاس في تركيا

صناعة النحاس في تركيا

صناعة النحاس في تركيا
صناعة النحاس في تركيا

تعتبر أسواق النحاسين في تركيا واحدة من أهم المعالم والمقاصد السياحية في تركيا، حيث تشتهر تركيا بالصناعات اليدوية النحاسية وأسواق النحاسين التاريخية المنتشرة في معظم الولايات التركية، كما وتعتبر من أهم الصناعات الحرفية في تركيا.

كما وتعرف تركيا بإنها قبلة عشاق وتجار النحاسيات، حيث يقوم الكثير من التجار باستيراد المصنوعات النحاسية اليدوية من تركيا وبيعها في بلدانهم بأرباح مُضاعفة. ونورد لكم فيما يلي قائمة بأشهر أسواق النحاس في تركيا.

قائمة أسواق النحاسين في تركيا “الصفارين”

تنتشر أسواق النحاسيات في مختلف الولايات التركية والتي تتزين بتنوع المنتوجات والخزفيات والأواني النحاسية والقطع التراثية النحاسية والمصنوعة يدويًا من النحاس الخاص. 

الأواني النحاسية التركية

فناجيل القهوة التركية

أحد أهم المنتجات اليدوية التركية والأكثر شهرةً في العالم، حيث أصبحت من الاتكيت عند كثير من الناس أن يتناول قهوته بفنجال تركي!

وعلى الرغم من يدوية صناعتها والحرفة العالية في تفاصيلها إلا أن المنتجات النحاسية التركية تتميز بأسعارها التي تنافس المصنوعات النحاسية في الدول الأخرى. ومن أبرز أسواق النحاس المنشرة في الولايات التركية: 

سوق النحاسين في غازي عنتاب

يُعرف سوق النحاسين في عنتاب بأنه من أعرق وأقدم أسواق النحاسيات في تركيا، حيث يعود تاريخ تأسيسه إلى ما يقارب 400 سنة، وتتوفر فيه العديد من المنتجات اليدوية النحاسية. 

سوق النحاسين في غازي عنتاب
سوق النحاسين في غازي عنتاب

ويقع سوق النحاسيات في غازي عنتاب بالقرب من قلعة عنتاب في منطقة تشارشي، ويتميز بموقعه ضمن سوق شعبي يجمع دكاكين النحاسين القديمة والتي تعتبر إحدى أهم مقاصد السياحة في عنتاب. 

ويتميز صانعو النحاسيات في سوق النحاسين بعنتاب بقدم ممارستهم لهذه المهنة، فمن بين أقدم النحاسين في عنتاب هو “سلمان جارلي” البالغ من العمر 80 سنة والملقب بـ “شيخ النحاسين” كونه قضى 73 سنة متواصلة في مهنته. 

واحتضنت غازي عنتاب العديد من الحرفيين السوريين والذين نقلوا خبراتهم وإبداعاتهم في النقش على النحاس وأكملوا مسيرتهم الحرفية في سوق النحاسيات في عنتاب. 

سوق النحاسين في إسطنبول

يعد سوق النحاسين الواقع في منطقة بيازيد وتحديداً بين منطقتي لالالي والسلطان أحمد في إسطنبول من أبرز أسواق النحاسيات في تركيا، ويحتوي السوق على عدة متاجر نحاسيات تبيع منتجات مصنوعة بشكل يدوي.

ويعتبر السوق من إحدى نقاط الجذب للأجانب في إسطنبول حيث تعكس هذه المنتجات الثقافات المتنوعة في تركيا، كما يمكن ملاحظة النحاسين وهم يعملون على إنجاز القطع النحاسية أمام متاجرهم.

وربما يظن بعضنا أن المنتجات المتوفرة في سوق النحاس في إسطنبول مرتفعة الثمن إلا أن الواقع عكس ذلك فالمنتجات رخيصة نوعاً ما.

سوق النحاسين في طرابزون

يتوفر في مدينة طرابزون إحدى أسواق النحاسيات التراثية وبقيت عدد من المتاجر تعمل في ذات المجال بينما تحولت بعض المتاجر إلى العمل بمجالات أخرى مثل بيع الألبسة.

ويسمى سوق النحاسين في طرابزون “سوق كمرالتي” وهو أبرز أسواق طرابزون ومقصد السياح خصوصاً أنه سوق قديم يعود نشاطه إلى عشرات السنوات.

يحتوي السوق أيضاً على محال بيع القماش بأنواعه والأواني والأشياء البسيطة الأخرى والرخيصة من حيث السعر بالإضافة إلى محال بيع الأدوات المنزلية باختلاف أنواعها.

سوق النحاسين في ماردين

يوجد في جنوب شرقي تركيا وتحديداً في ولاية ماردين سوق للنحاسين ويعد من أبرز الأسواق التاريخية في تركيا، ويتوفر بالسوق الأواني النحاسية المستخدمة بالطهي وللضيافة.

ويصنف سوق النحاسين في ماردين من بين أهم ثلاثة أسواق للنحاس في عموم تركيا، ويعود تاريخه إلى الدولة العثمانية، ومن يتجول في هذا السوق فلن يسمع إلا أصوات مطارق صانعي أواني النحاس.

مزايا أسواق النحاس في تركيا

إن هناك العديد من المزايا التي تجعل أسواق النحاس في تركيا من بين الأسواق المقصودة من قبل المستثمرين ونذكر بعض المزايا وفق ما يلي:

مزايا أسواق النحاس في تركيا
مزايا أسواق النحاس في تركيا
  • إن أسعار قطع النحاس في أسواق النحاسيات بتركيا ليست مرتفعة كثيراً وستناسب المستثمرين بهذا المجال.
  • تتميز أسواق النحاسيات في تركيا بتنوع المنتجات النحاسية حيث هناك فناجين مصنوعة من النحاس وقلائد نحاسية وخزفيات من النحاس.
  • لا توجد منتجات نحاسية شبيهة بتلك التي يتم تصنيعها في أسواق النحاسيات في تركيا خصوصاً أنها مصنوعة بشكل يدوي.
  • يمكن للمشتري أن يطلب تحديد شكل معين للقطعة النحاسية والاتفاق مع الصانع على ذلك.

أشهر المنتجات اليدوية النحاسية في تركيا

تتميز المنتجات النحاسية اليدوية في تركيا بجودتها العالية والدقة في صناعتها، حيث تتنوع المنتجات النحاسية بدءًا من الأواني المنزلية والتحف والأواني النحاسية والمنتجات التراثية، وتشكل كل من هذه المنتجات المصنوعة يدويًا تحفة فنية بحد ذاتها تستهوي أفئدة السياح والمقيمين في تركيا. ولا يغيب عن بال معظم السياح الذين يزورون تركيا شراء بعض الهدايا والتحف النحاسية. وتأتي الكؤوس وفناجيل القهوة ودلال القهوة وأباريق الشاي والثريات النحاسية في رأس قائمة المنتجات النحاسية اليدوية في تركيا.

أسواق النحاسين في تركيا
أسواق النحاسين في تركيا

خاتمة عن أسواق النحاس في تركيا

يمكن استيراد قطع النحاس المصنوعة يدوياً من تركيا عبر زيارة هذه الأسواق خصوصاً مع سعر النحاس الرخيص في تركيا والمنتجات الفريدة من نوعها.

ورغم أن الأسواق متوفرة في مناطق متفرقة في تركيا وبعيدة عن بعضها نوعاً ما إلا أنها تستحق الزيارة خصوصاً للمهتمين بالنحاسيات.

اطلع على مواد في المجال الصناعي في تركيا وقد تكون ضمن قائمة اهتماماتك في دليل تركيا الصناعي عبر الروابط التالية:

* متابعة قناتنا على التيلغرام : دليلك تركيا الصناعي

You might also like